ملتقى الاقصى
منتدى رائع وجميل يضم شباب وشابات فلسطين خاصة وشباب وشابات العالم عامة

ملتقى الاقصى

منتدى رائع وجميل يضم شباب وشابات فلسطين خاصة وشباب وشابات العالم عامة
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ؤجودة المياه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin

avatar

عدد الرسائل : 135
العمر : 24
الموقع : alaqsalove.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : هندسة حاسوب-جامعة القدس
تاريخ التسجيل : 11/02/2008

مُساهمةموضوع: ؤجودة المياه   الجمعة مارس 21, 2008 2:51 am

الأوكسجين الذائب
ما أهمية الأوكسجين الذائب؟ يقيس تحليل الأوكسجين الذائب كمية الأوكسجين الغازي (O2) الذائب في محلول مائي. يدخل الأوكسجين إلى المياه عن طريق الانتشار من الهواء المحيط، وبواسطة التهوية (الحركة السريعة)، وكفضلات لعملية التركيب الضوئي. عند إجراء اختبار الأوكسجين الذائب، يجب استخدام العينات الملتقطة فقط، ويجب أداء التحليل فوراً. لذلك، فهذا اختبار ميداني يجب عمله في الموقع.

التأثير البيئي: الأوكسجين الذائب الكافي ضروري لجودة المياه الجيدة. الأوكسجين عنصر ضروري لكافة أشكال الحياة. تتطلب عمليات تنقية جداول المياه الطبيعية مستويات كافية من الأوكسجين من أجل المحافظة على أنماط الحياة الهوائية. عندما تنخفض مستويات الأوكسجين الذائب في المياه أقل من 5.0 ملغم / لكل لتر، فإن الحياة المائية تكون تحت الضغط.

طلب الأوكسجين الكيمائي الحيوي (BOD)
ما أهمية الأوكسجين الكيميائي الحيوي BOD ؟ إن طلب الأوكسجين الكيميائي الحيوي مهم لأنه يظهر كمية الحياة العضوية في المياه. وهو مقياس كمية الأوكسجين التي تستهلك إذا ما قامت البكتيريا و الأوليات بأكسدة كافة المادة العضوية في لتر واحد من المياه. إذا كان المستوى منخفض جداً، فإن الكائنات العضوية المائية ستكون مهددة بالخطر.

النترات
ما أهمية النترات؟ يعدّ النيتروجين أكثر العناصر توافراً. 80% تقريباُ من الهواء الذي نتنفسه هو نيتروجين. وهو موجود في خلايا الكائنات الحية كافة وهو عنصر رئيسي للبروتينات. قد يوجد النيتروجين غير العضوي في حال حرة مثل غاز (N2)، أو نترات [-NO3]، أو النتريت [-NO2]، أو الأمونيا [+NH3]. يوجد النيتروجين العضوي في البروتينات وتتم إعادة تدويره بواسطة النباتات والحيوانات.

التأثير البيئي: المركبات المحتوية على نيتروجين تعمل كمواد مغذية في الجداول والأنهار. يمكن أن تسبب تفاعلات النترات [-NO3] في المياه العذبة استنزاف الأوكسجين. وإذن، فإن الكائنات العضوية المائية المعتمدة على توفير الأوكسجين في الجدول ستموت. إن المداخل الرئيسة للنيتروجين إلى أجسام المياه هي مياه المخلفات البلدية والصناعية، وخزانات الصرف الصحي، ومخلفات منطقة الأعلاف، وفضلات الحيوانات (بما في ذلك الطيور والأسماك) وغازات عوادم السيارات. تحول البكتيريا الموجودة في المياه النتريت [-NO2] إلى نترات [-NO3] بسرعة.

الأس الهيدروجيني pH
ما أهمية الأس الهيدروجيني؟ إن pH هو قياس للطبيعة الحامضية أو القاعدية (القلوية) للمحلول. إن تركيز نشاط أيون الهيدروجين [+H] في محلول يحدد الأس الهيدروجيني. يمكن التعبير عن هذا رياضياً: الأس الهيدروجيني = - لو أيون الهيدروجين. إن قيمة الأس الهيدروجيني هي الأس السالب الذي يجب أن يرفع إليه الرقم 10 ليساوي تركيز أيون الهيدروجين.

التأثير البيئي: إن نطاق الأس الهيدروجيني من 6.0 إلى 9.0 يوفر الحماية لحياة أسماك المياه العذبة واللافقاريات المستقرة في القاع. إن التأثير البيئي الأكثر أهمية للأس الهيدروجيني يشمل تأثيرات تعاونية. يتطلب التعاون اتحاد مادتين أو أكثر تنتج تأثيرات أعظم من مجموعها. هذه العملية مهمة في المياه السطحية. إن جريان المياه من المناطق الزراعية، والسكنية، والصناعية قد يحتوي على حديد، أو ألمنيوم، أو أمونيا، أو زئبق أو عناصر أخرى. إن الأس الهيدروجيني للمياه سيحدد التأثيرات السامة لهذه المواد، إن وجدت.

الفوسفات
ما أهمية الفوسفات؟ يعدّ الفوسفور واحداً من أهم العناصر الضرورية لنمو النباتات والحيوانات. الفوسفور في شكله العنصري سام جداً. يتشكل الفوسفات
[PO4] من هذا العنصر. قد ينتج وجوده من تحلل الطحالب المؤذية التي تحتوي على الفوسفات. قد توجد على شكل محلول، أو جسيمات، أو أجزاء مفككة، أو في أجسام الكائنات العضوية المائية.

التأثير البيئي: قد يسبب سقوط الأمطار انجراف كميات متفاوتة من الفوسفات من تربة المزرعة إلى قنوات المياه القريبة. سيحفز الفوسفات نمو النباتات العالقة والمائية التي توفر الطعام للأسماك. قد يسبب هذا النمو المتزايد زيادة في عدد الأسماك ويحسّن من جودة المياه الكلية. ولكن، اذا دخلت قناة المياه كمية زائدة من الفوسفات، فستنمو الطحالب والنباتات المائية بصورة مفرطة، وستسد القناة المائية وستستهلك كميات كبيرة من الأوكسجين.

درجة الحرارة
ما أهمية درجة الحرارة؟ يجب أن لا تغيّر نشاطات الإنسان درجات حرارة المياه أكثر من التقلبات الموسمية الطبيعية. إن هذا قد يؤثر في الأنظمة البيئية المائية. تؤثر درجة الحرارة في قابلية ذوبان الأوكسجين وبالتالي تؤثر في الأسماك. تعتمد درجات الحرارة الجيدة على نوع جدول المياه الذي تراقبه. إن جداول المياه في الأراضي المنخفضة المعروفة باسم جداول المياه الدافئة مختلفة عن الجداول النابعة من الجبال أو الينابيع والتي تكون عادة باردة. يجب أن لا تتجاوز درجات الحرارة في جداول المياه الدافئة 89 درجة فهرنهايت، بينما يجب أن لا تتجاوز درجة الحرارة في جداول المياه الباردة 68 درجة فهرنهايت.

التعكّر
ما أهمية التعكّر؟ إن التعكر هو قياس كمية الجسيمات العالقة في المياه. تزيد الطحالب، والرواسب العالقة والكائنات العضوية الموجودة في المياه التعكّر إلى مستويات غير صحية لبعض الكائنات العضوية. إن التعكر مهمّ لأن وجود نسبة عالية من الجسيمات العالقة في النهر قد تنشر أشعة الشمس وتمتص الحرارة، وهذا يزيد درجة الحرارة ويقلل من الضوء المتوافر للنباتات. يزداد التعكّر مع تآكل ضفاف النهر، ونمو الطحالب المفرط، والتغييرات في تدفق النهر.

البكتيريا القولونية
ما أهمية البكتيريا القولونية؟ إن البكتيريا القولونية هي مجموعة من الكائنات العضوية صغيرة الحجم غير المؤذية نسبياً والتي تعيش بأعداد كبيرة في أمعاء الإنسان والحيوانات ذوات الدم البارد والحار. وهي تساعد في هضم الطعام. وهناك مجموعة فرعية معينة من هذه المجموعة هي البكتريا القولونية الغائطية، وهي أكثر نوع شائع من الجراثيم العضوية القولونية. يمكن فصل هذه الكائنات العضوية من مجموعة القولونيات حسب قدرتها على النمو في درجات حرارة مرتفعة وكونها تتعلق بمادة براز الحيوانات ذوات الدم الدافئ فقط.

التأثير البيئي: إن وجود البكتيريا القولونية الغائطية يبين أن المياه قد تلوثت بمادة براز الإنسان أو الحيوان. عند حدوث ذلك، قد يتلوث مصدر المياه عن طريق الجراثيم أو البكتيريا المسببة للمرض أو الفيروسات التي يمكن أن توجد في مادة البراز. بعض أمراض الجراثيم التي تنشأ في المياه تشمل حمى التيفوئيد، والتهاب المعدة والأمعاء والكبد البكتيري والفيروسي. إن وجود تلوث البراز هو مؤشر على وجود خطر صحي محتمل للأشخاص المعرّضين لهذه المياه. قد تظهر البكتيريا القولونية الغائطية في المياه المحيطة نتيجة للتدفق الزائد للصرف الصحي المنزلي أو المصادر غير المحددة لفضلات الانسان والحيوان.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ؤجودة المياه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الاقصى :: ملتقى الجامعات الفلسطينية :: كلية العلوم :: ملتقى الأحياء-
انتقل الى: